مسابقات وألعاب بين المجموعات

مسابقات وألعاب بين المجموعات مناسبة للبرامج الطلابية والعائلية ..

ممكن تطبيقها في جمعات العيد .

ــ مسابقة المشي على سجادتين أو كرسيين أو غيرهما (بالتبادل) بحيث لا تلامس رجل المتسابق الأرض حتى خط النهاية … والأسرع هو الفائز !!

ــ مسابقة تطبيق السنة : كي تنجح المسابقة يجب ألا يعلن عن اسمها الحقيقي إلا بعد نهايتها … فتسمى بداية مثلا : فقرة منوعة … أما الهدف من المسابقة فهو اختراع أي طلب تكون فيه سنة نبوية ظاهرة لاختبار المتسابقين بها … فمثلاً يقول المقدم كلوا !! ثم ينظر أيهم أكل باليمين وأيهم سمى فتكون له نقطة .. يقول المقدم مثلاً .. أسرع واحد يلبس نعاله !! ثم ينظر أيهم لبس اليمنى قبل اليسرى … وهكذا … ثم في النهاية تعلن النتيجة مع توضيح أساس وضع الدرجات وعنوان المسابقة المجهول !!

ــ مسابقة توصيل المتاهات أو الكلمات المتقاطعة أو غيرها .. توزع على الأسر وأسرع من ينهي هو الفائز !!

ــ مسابقة الطارة :

المطلوب : 3 متسابقين + 3 سيارات ريموت صغيرة (من نفس النوع طبعًا) + إجابات صحيحة وخاطئة محضرة مسبقًا على أوراق A4 وتكون ملقاة على الأرض على بعد مسافات متساوية من اللاعبين .

الفكرة : يطرح سؤال على المتسابقين وبأيديهم أجهزة التحكم بسياراتهم ، وأول من تقف سيارته على ورقة الإجابة الصحيحة يفوز في الجولة …

ــ مسابقة البولينج : فكرة المسابقة أن يكون لكل متسابق لعبة بولينج كاملة (10… يطرح سؤال .. والأسرع إجابة يرمي كرة على مجموعته ، فيصيب عدد معين من الأعمدة .. ثم يطرح سؤال آخر ومن يجيب تكون له فرصة رمي الكرة على مجموعته .. ومن ينهي مجموعته أولا يعتبر الفائز …

ــ مسابقة النذالة1 : تعطى كل أسرة ورقة A4 فيها 70 إجابة بخط صغير (أو 70 قصاصة فتكون مفرقة وليست مجموعة في ورقة A4) … ثم يطرح المقدم سؤالاً فيبحث الجميع عن الإجابة حتى يجدوها فإذا وجدوها يقوم نائبهم (يحدد مسبقًا) بالركض نحو المقدم وبيده الورقة المليئة بالأجوبة لكن حتى يصل للمقدم يحتاج لتجاوز عقبات معينة (يقفز على كراسي مثلاً أو يقفز على رجل ثم رجلين وهكذا …) الهدف من العقبات تشتيته عن مكان الإجابة الصحيحة في ورقة الأجوبة التي معه .. فإذا وصل إلى المقدم وقد ضيع مكان الإجابة يرجع لمكانه والفائز هو من يتذكر ويحدد مكان الإجابة الصحيحة على الورقة !!

ــ مسابقة ورقية فردية فكرتها في سؤال … هل تعرف ألقاب أخوياك ؟؟ هواياتهم ؟؟ أكلاتهم المفضلة ؟؟ أسماء آباهم ؟؟ ….إلخ

تكون الأسئلة منوعة ما بين اختيار من متعدد .. أو أكمل الفراغ .. أو غيرها ..!!

ــ مسابقة الحافظ : يخرج من كل أسرة أحفظهم … ثم يعطى كل منهم ورقة بها أرقام هواتف وطلبات للمنزل وغيرها … ويعطون مثلاً 5 دقائق وتستأنف المسابقات … ثم يطلب منهم تسميع ما حفظوه أو كتابته … والأقل أخطاءً هو الفائز !!

ــ مسابقة النذالة2 : يخرج من كل أسرة واحد … ويعطون مسابقة ورقية يكون فيها طلبات كثيرة (مرفق نموذج للمسابقة ناقصه فقط بعض التنسيق) ويفوز الأسرع في التسليم !!

ــ مسابقة المهارات : من وجهة نظري هي أفضل المسابقات .. فكرتها أن يتم قبل بداية البرنامج … إعطاء كل أسرة مجموعة من المهارات يوزعونها فيما بينهم (مهارة الرسم ـ مهارة الخطابة الارتجالية ـ مهارة الإقناع ـ مهارة الإلقاء ـ مهارة التأليف ـ مهارة كروية ـ مهارة سرعة البديهة ـ مهارة الثقافة ـ مهارة الدعاية ـ مهارة التمثيل ـ ,,,) … ثم يقوم المقدم باختيار مهارة من المهارات فيخرج صاحبها من كل أسرة ويتم التنافس بين أصحاب تلك المهارة ، وتحدد لجنة التحكيم فالجمهور الأفضل في تلك المهارة وهكذا ..!!

شكراً أحمد على هذه المشاركة

16 تعليقات على “مسابقات وألعاب بين المجموعات”

  1. رائعة جدا

  2. مرشدة طلابية قال :

    الله يجزيك عنا خير..مسابقات جيدة

  3. بارك الله فيك المشاركة أكثر من رائعة شكر الله لك جهوودك

    نتمنى المزيد

    محبك

  4. ابوعبدالرحمن قال :

    أحسن الله إليك يا أخي .. جهد مبروك

  5. جزيت خيرا أفكار جميلة

  6. شكرا لك على جودك المبذول وعلى حرصك لنا واتمنى ان تزيد من الألعاب الجديده اكثر

    مع تحيات:raghgad

  7. جزاك الله خير افكار ائعه

  8. أفكارك ررررووووعة بالحيل …تراك فرجت عني كربة ..المدرسة مسوية مهرجان ..وتبغى أفكارللمهرجان ..الله يخليك لاهلك …وزادك نعيم وعلم وعافية..بالتوفيق ..

  9. جزالك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك

  10. افكار رائعة
    بارك الله بيك

  11. العاب حلوة لكن ودي احطها في مدرستي ٣١٧ في الرياض تحديدا بالبديعه بجيبمصريه لكن العاب م تصلح في مدرسه معززه للصحه الي فزت بالدور البرنزي. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لككن عندي بنات م يستهلون اليبيحصصل ليهم لككن عمطي بنت اسمهاسسارهه  

  12. ههههههههه اسكتي بسس لحد يسمعكك

  13. ششكرا على المجهوود جد ججميل

  14. مره مره مره مره مره مره مره مره مره مره مره مره حلوههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه احبكم

أضف رداً