أفكار للبرنامج الرياضي

من المهم التنبه أن الرياضة ليست مقصورة على كرة القدم وأنه يمكن تنمية مهارات الطلاب الرياضية النافعة بدلا من الاقتصار على لعبة رياضية واحدة قد يكون ضررها كبيرا أو يدمن على اللعب بها البعض ..

ومن الفوائد في تنويع الألعاب إبراز مهارات لبعض الطلاب الذين لا يجيدون القدم مثلا ..والتجديد والتغيير .. وغيرها من الفوائد

وهذه بعض أفكار المنافسات الرياضية التي يمكن طرحها :

1. لعبة نقل المصاب ، ويقوم كل مجموعة من أثنين بنقل زميل لهم من موقع إلى آخر (غير بعيد) والمجموعة تفوز إذا وصلت أولا بدون نزول الطالب المصاب .
2. حمل الماء بالإسفنج ينقل الماء من برميل إلى آخر كل شخص يمثل أسرة .أو شخصين أو ثلاثة أشخاص تتابع يذهب الأول بالإسفنجة مبللة بالماء ويفرغها في البرميل الثاني ويرجعها الثاني ويعبئها الثالث ثم يعود الأول بها
3. باستخدام (البالون الداخلي) لإطار سيارة يلبس مجموعة من الطلاب كل منهم واحدة ويدخلون دائرة ويحاول كل منهم إخراج أو إسقاط الأفراد الآخرين الفائز هو الباقي في الأخير ..
4. (بين اثنين) يلبس كل فرد عدد 2 (بالون إطار سيارة) ويحاول إسقاط أو إخراج الآخر من الدائرة (تتميز اللعبة الثانية عن الأولى بعدم توازن اللاعبين خاصة إذا كانت البالونات كبيرة)
5. يصنع من مواسير بلاستيك 1/2 إنش أهداف كره بحجم صغيرة جدا ويلعب فريقين بكرة صغيرة جدا داخل غرفة (تتميز اللعبة بالجدة والحركة)
6. يتم تغطية عيني المشارك ويطلب منه (رسم سيارة ثم بيت ثم طريق للسيارة ويوصل الطريق لباب البيت وشمس فوق السيارة وبين البيت والسيارة وبقرب الطريق شجرة وهكذا) ستلاحظ : أن الراسم سيرسم بعض الرسومات فوق بعض (يتم التعليق على فضل العينين وشكر الله على هذه النعمة ) الفائز صاحب أحسن رسمة … والأفضل تكون المنافسة بين اثنين .
7. تغطى عيني المشارك ويطلب منه كتابة جملة من سطرين على سبورة بدون نقاط ثم يطلب منه كتابة النقاط .. (ستجد أنه وضع كثير من النقاط في غير أماكنها – يتم التعليق على فضيلة نعمة العينين )
8. العربة : كل فريق يتكون من اثنين يقوم أحدهما بمسك رجلي زميله ثم ينطلق من خط البداية وهو يجر رجلي زميله وصاحبه يتحرك بواسطة يديه والفريق الفائز يصل إلى خط النهاية أولا (تضفي اللعبة نوعا من المتعة والنشاط والحركة)
9. نفخ الشمعة : يحمل كل مشارك شمعة وتغطى أعينهم والفائز هو الذي يبقى إلى آخر المنافسة وشمعته لم تنطفئ . يسمح للمشاركين بنفخ شموع الآخرين وكل يحاول حماية شمعته .. أي مشارك تنطفئ شمعته سيطلب منه الخروج من الحلبة والتوقف عن النفخ ..
10. جر الحبل (معروفة)
11. نقل الكرة بالملعقة (معروفة)
12. سباق الخياش (معروفة)
13. التدافع : (يقف كل طالب بعيدا عن الآخر متراً ثم يقترب كل من الآخر حتى يتلامس صدراهما ثم يبدأ بالتدافع بدون استخدام الأيدي والفائز هو الذي يخرج زميله من المنطقة المحددة (أو حدود الدائرة).
14. الإحساس : تربط عيون أحدهم ويوضع داخل دائرة ويقف البقية في دائرة أكبر من الأولى ثم يحاول المجموعة الوصول إليه ولمسه دون أن يشعر بهم فإذا أحس أن هناك شخص يقترب داخل الدائرة الأصغر أشار إلى الجهة فيخرج الشخص .. وللشخص المغطى عينيه محاولة خاطئة واحدة والأخرى هو الخاسر .. والفائز هو الذي يصل إليه أو يكون أقرب شخص له ..
15. راقب القائد : يأخذ الحكم مكانا ويرسل كل اثنين على بعد 500 متر تقريباً .. ويقوم القائد بأعمال محددة (يلبس نظارة ينزعها ينظفها يجلس يرفع يديه .. الخ) ويحاول كل مجموعة أن يحصوا أعماله وكل شخص يظهر ويراه الحكم يخصم عليه درجتين .. وفي نهاية اللعبة كل مجموعة تعد تقريراً بما عمل الحكم وكل عمل يحصوه يحصلوا على 3 درجات ..
16. البحث : يختبئ أحدهم ثم يبحث عنه الباقون فإذا استطاع أن يتوارى عن الأنظار المدة المطلوبة كان هو الفائز
17. اعتمد على أنفك : تغطى عين الفرد ويقرب إليه عددا من الأكياس (بصل / فلفل / ملح / قشر ليمون) ويطلب منه تمييز ما فيها بدون اللمس .
18. سباق الكراسي (معروفة)
19. مهارات وابتكارات : كل شخص يعرض ما يستطيعه من مهارات وابتكارات
20. عمل منافسات في الألعاب الرياضية المشهورة :القدم ، الطائرة ، تنس الطاولة ..
21. عمل منافسات في الجري (قصير ، بعيد ، تتابع ..
22. رمي القلة (ويمكن أن يتخذ حجرا مناسبا بدلا من القلة إذا لم يوجد في رحلة مثلا )
23. رمي الرمح (وينكن استخدام اعواد أروقة الخيام بدلا من الرمح إن كان في رحلة)
24. القفز الطويل
25. المصارعة : مسابقة من يسقط الآخر بدون ضرب.
26. مسابقة الضغط .. الفائز هو من يقوم بعمل أكبر عدد من الضغط (الصدر) من ملامسة الأرض إلى أن يرفع يديه إلى الآخر .. مع عدم التوقف بين كل ضغطة وأخرى .
27. رمي السهام (معروفة).
28. مكاسر: من يسقط يد الآخر.
29. هل تقبل التحدي (قدرات خاصة) : كل طالب يعرض قدرات جسمية خاصة فمنهم يستطيع يحرك بعض أجزاء جسمه ما لا يستطيعه الآخرون .. وبعضهم يستطيع عمل أشياء أخرى لا يستطيعها الكثير ..

من الممكن جمع هذه المنافسات بين الأسر في النادي الصيفي في يوم واحد ، مثلاً يُسمى اولمبياد النادي ونحوها

11 تعليقات على “أفكار للبرنامج الرياضي”

  1. أجمل من رائع ,, وخاصة الألعاب الحركية

    ففيها المتعة والحركة ,,

    أشكرك من أعماق قلبي ,,

  2. مشعل الخير قال :

    أفكار أكثر من رائعة

  3. رائعة

  4. أفكار جدا رائعة لا حرمكم الله الأجر

  5. بجد رائع وكلمة {رائع} قليلة بعد
    ووفقك الله..

  6. افكار وكلمات جداً جميلة ومفيدة..
    والله لا يحرمنا منكـ..
    ووفقكـ الله..

  7. أفكار خلاقة, بس لو يوجد العاب و تمرينات للاعمار الاكبر وخاصة تمرينات تغطي عنصر المرونة و التوافق والقوة….. ولك جزيل الشكر

  8. بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى ىله وصحبه وسلم وبعد. اولا اشكر الاعضاء القائمين على هذا الموقع الاكثر من رائع بسم الله ماشاءالله . طريقة تنظيم جميله جدا وفقهم الله. ثانيا ثوره فى عالم الرياضه هى فكره متعلقه بشئين الرياضه والرياضيات .الرياضه حيث ترويض النفس لسوك ما يفيد اللياقه البدنيه والرياضيات حيث الارقام والحسابات.هى مسابقة جرى من نوع لم يسبق له ان ينفذ من قبل.هذه الارقام3-6-9- -12-15 فيها شئ مشترك الا وهو انها تقبل القسمه على ثلا ثه دون ان تضع فى ناتج القسمه علامه عشريه او كسور وهذا يجعلها مميزه جدا فيمكن استخدامها فى مسابقة جرى بطريقة ما تجعل هذه المسابقه مهمه جدا. يوجد على اليوتيوب عشر مقاطع فيدوا توضح كيف يوجد فيديوهات مضحكهاذا كان يهمك الامر فشاهد الحلقه الرابعه او العاشره وانصح بالعاشره لان الفيديوا فيها ليس مقلوب. الحلقه السادسه توضح شى جميل شاهدها ايضا الا وهو انشاء مكان لممارسة رياضة الجرى بطريقه هندسيه لم يسبق لها ان نفذت ايضا شاهد ثم احكم. 2187 فريق على9 رقم كل فريق فى3 موهلين يساوى 729 فائز على9 يساوى81فى3يساوى243على 9 يساوى27 فى 3 يساوى81على 9 يساوى 9 فى 3يساوى 27على9 يساوى 3فى3يساوى 9 يساوى هذه معادله حسابيه لمسابقة جرى لست مراحل للرقم تسعه يمكم فعلى ذلك مع الارقام الاخرى التى تقبل القسمه على ثلاثه.ليس هناك ارقام تقبل هذه المسابقه الا الارقام التى تقبل القسمه على ثلاثه.سر المعادله رقم يقبل القسمه على ثلاثه تاهيل الثلث وخروج الثلثين ون ثمتصل معك الى ماتريد. اذا كنت لم تفهم شئ من هذا فاكتب على اليوتيوب ثوره فى عالم الرياضه الحلقه الرابعه اوالعاشره وشاهد التوضيح صوت وصوره وشكر

  9. بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى ىله وصحبه وسلم وبعد. اولا اشكر الاعضاء القائمين على هذا الموقع الاكثر من رائع بسم الله ماشاءالله . طريقة تنظيم جميله جدا وفقهم الله. ثانيا ثوره فى عالم الرياضه هى فكره متعلقه بشئين الرياضه والرياضيات .الرياضه حيث ترويض النفس لسوك ما يفيد اللياقه البدنيه والرياضيات حيث الارقام والحسابات.هى مسابقة جرى من نوع لم يسبق له ان ينفذ من قبل.هذه الارقام3-6-9- -12-15 فيها شئ مشترك الا وهو انها تقبل القسمه على ثلا ثه دون ان تضع فى ناتج القسمه علامه عشريه او كسور وهذا يجعلها مميزه جدا فيمكن استخدامها فى مسابقة جرى بطريقة ما تجعل هذه المسابقه مهمه جدا. يوجد على اليوتيوب عشر مقاطع فيدوا توضح كيف يوجد فيديوهات مضحكهاذا كان يهمك الامر فشاهد الحلقه الرابعه او العاشره وانصح بالعاشره لان الفيديوا فيها ليس مقلوب. الحلقه السادسه توضح شى جميل شاهدها ايضا الا وهو انشاء مكان لممارسة رياضة الجرى بطريقه هندسيه لم يسبق لها ان نفذت ايضا شاهد ثم احكم. 2187 فريق على9 رقم كل فريق فى3 موهلين يساوى 729 فائز على9 يساوى81فى3يساوى243على 9 يساوى27 فى 3 يساوى81على 9 يساوى 9 فى 3يساوى 27على9 يساوى 3فى3يساوى 9 يساوى هذه معادله حسابيه لمسابقة جرى لست مراحل للرقم تسعه يمكم فعلى ذلك مع الارقام الاخرى التى تقبل القسمه على ثلاثه.ليس هناك ارقام تقبل هذه المسابقه الا الارقام التى تقبل القسمه على ثلاثه.سر المعادله رقم يقبل القسمه على ثلاثه تاهيل الثلث وخروج الثلثين ون ثمتصل معك الى ماتريد. اذا كنت لم تفهم شئ من هذا فاكتب على اليوتيوب ثوره فى عالم الرياضه الحلقه الرابعه اوالعاشره وشاهد التوضيح صوت وصوره وشكر

  10. اتهالتالتةقبالحبطنابطحتنابتاىقبتاقبانكبلاوكلبةووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤفففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففججججججججججججججججججججججججججججججججججضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصشسبلس ايربىوبللاربؤوءزىلاؤمرلاتةرؤظلاتبللا ةزنؤملاىبللات ةىتبخلفلاةلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

  11. لؤي الجابر قال :

    jhh

أضف رداً