الألعاب الذهنية

مجموعة من الألعاب لتنمية المهارات الذهنية

1. في اللقاءات الأولى في الأنشطة : محاولة تذكر أسماء أكبر عدد ممكن من الطلاب
2. كتابة كلمات على ورق ، ثم ترك مجال للطالب لحفظها (دقيقة مثلا) ، ثم محاولة التذكر في ورقة أو إلقاءً.
3. يقوم أحدهم بذكر اسم أول سورة في القرآن (الفاتحة) ثم يذكر المتسابق الثاني السورة الثانية (البقرة) والثالث اسم السورة الثالثة (آل عمران) وهكذا ويعود الدور للأول فيذكر التي بعدها ومن يتوقف يخرج من اللعبة . ويمكن البدء من سورة الناس فالفلق فالصمد (تفيد اللعبة التذكر وحفظ ترتيب سور القرآن الكريم)
4. يذكر الأستاذ رقما من ثلاث خانات فيعيد الطالب الرقم مقلوبا (يقول الأستاذ 394 – فيقول الطالب 493) ثم يقول الأستاذ رقما من أربع خانات (مثلا : 8537 فيقول الطالب 7358) وهكذا يزيد الأستاذ وأقواهم ذاكرة هو صاحب أكبر رقم .. (ملاحظة : على الأستاذ أن يجهز مجموعة من الأرقام في ورقة )
5. مسابقة نقل الجملة : يقوم أحد الأفراد بذكر جملة في أذن زميله ويقوم الزميل بنقل الجملة لآخر وهكذا إلى الأخير ، ثم ينظر كيف أصبحت الجملة .. (في الغالب ستتحول الجملة إلى عبارات أخرى بعيدة المعنى والشكل للجملة الأولى – يتم التعليق على الإشاعات)
6. تقرأ قصة ثم يطلب من الأفراد إعادة أحداث القصة ..
7. يطلب من الأفراد الذهاب إلى مكان معين ثم يطلب منهم وصف الأفراد الذين مروا ..
8. يبعث الطلاب إلى فصل أو غرفة منفردة ويحدث كل منهم بما رآه
9. لا تجب بنعم أو لا : يتم سؤال الطالب أسئلة وعليه ألا يجيب بنعم أو لا ولا يهز رأسه والفائز هو الذي يجعل خصمه يجيب بنعم أو لا أسرع من غيره
10. خطبة بدون حرف : مسابقة الخطابة بدون أن يذكر الخطيب حرفا من الحروف . يتم اختيار حروف لا يكثر استخدامها مثل (الطاء) و في حالة الرغبة في تصعيب المسابقة يتم اختيار حرف مثل (الميم أو النون) ولا يحذف مثل الألف والواو واللام .
11. تصرف وتعليق : عمل تصرف لخطأ يتكرر ثم سؤال الطالب عن الخطأ ومن ثم التعليق على التصرف .

3 تعليقات على “الألعاب الذهنية”

  1. مشكورين على هذه الجهود

  2. جدا جميلة لكن فيها شيئ من الطفولية قليلا

  3. أحتاج مسابقات ثقافية حماسية لشباب الثانوي

أضف رداً